Close

Donate today to keep Global Voices strong!

Our global community of volunteers work hard every day to bring you the world's underreported stories -- but we can't do it without your help. Support our editors, technology, and advocacy campaigns with a donation to Global Voices!

Donate now

أصوات صاعدة تمول مشاريع متناهية الصغر لدعم صحافة المواطن في مصر

أصوات صاعدة تمول مشاريع متناهية الصغر لدعم صحافة المواطن في مصر

risingvoicesيقوم موقع أصوات صاعدة، جزء من موقع أصوات عالمية على الإنترنت، بالتعاون مع مؤسسة هنرش بل، بقبول طلبات مشاريع للتمويل المتناهي الصغر من المنظمات الغير حكومية (الجمعيات الأهلية) أو الأفراد حتى 2500 يورو لمشاريع الإعلام الجديد في مصر. سيحصل عليها المشاريع المتميزة التى تعرض طرقاً مبتكرة ومُفَصَّلة لتدريب المصرين الذين ليس لديهم خبرة تقنيّة لاستخدام أدوات التدوين، العادي منها والصوتي والمرئي.

هذه الفرصة متاحة لكل من المنظمات الغير حكومية والأفراد، ولكن إذا كانت المنظمات بلا خبرة كافية لاستخدام الإعلام الجديد وصحافة المواطن فيجب عليها أن تتعاون مع المجتمع التدويني كى تكون قادرة على تنمية المهارات اللازمة. بالإضافة إلى أهمية وجود شراكة بين المنظمات الغير حكومية وبين المتدربين.

يهدف هذا المشروع إلى إبراز أصوات جديدة من كافة أنحاء مصر لمناقشات الإنترنت عن طريق إمدادهم بالوسائل والتدريب والتمويل اللازم للأفراد والمجموعات للوصول إلى الجماهير التي لا تستطيع التعبير عن نفسها. والآتي أمثلة مقترحة للمشاريع الممكنة:

* توزيع كاميرات فيديو قابلة للطيّ على المقيمين في الدلتا للمساعدة في توثيق المشاكل البيئية المؤثرة في المنطقة وطرح الحلول.

* تدريب بعض الشباب من مركز اجتماعي بالإسكندرية على تسجيل وتوثيق تاريخ الجيران المحليين باستخدام مسجلات إم بي ثري لمحاورة كبار السن.

* تنظيم ورش للتدريب على التدوين للحرفيين في واحة سيوة ليس فقط لمساعدتهم على تسويق منتجاتهم على الإنترنت، بل حتى يحكوا قصة وتاريخ مصنوعاتهم.

* توزيع كاميرات ديجيتال قيمة الواحدة 10 دولارات على مجموعتين في منطقتين مختلفتين في القاهرة، وإنشاء مجموعة فليكر للتفاعل ببين وجهة نظر المجموعتين في تصورهم للمدينة.

ستتراوح منح أصوات صاعدة بين 2000 و 2500 يورو تكون للمنظمات الغير حكومية والأفراد المقيمين في مصر. نرجوا الإهتمام بكتابة التفاصيل الواقعية عند وضع الميزانية.

ستنشر المشاريع الفائزة بشكل بارز في أصوات عالمية، وسيكون على أصحابها تنظيم ورش عمل بصفة دورية لتدريب المشاركين على إنشاء مدونة والاستمرار فيها، رفع ونشر الصور الفوتوغرافية و/أو إنتاج مقاطع فيديو بسيطة. من المطلوب أيضاً من أصحاب المشاريع أن يُقيموا المشاريع باستمرار ويرسلوا تحديثاتهم إلى موقع أصوات صاعدة، بالتوازي مع التفاعل فى مجتمع أصوات صاعدة.

سيعلن موقع أصوات صاعدة -فى وقتٍ لاحق- عن ساعة دردشة حية، على الأقل، للراغبون فى الإستفسار عن أية أسئلة أو للمساعدة وتقديم النصائح لتقديم استمارة الطلب في أفضل صورة.

آخر موعد لتلقي الطلبات المستوفاه كافة الشروط فى يوم الجمعة الموافق 30 ابريل مكتوبة باللغة الإنجليزية أو العربية. الرجاء إرسال الطلب إلى صفحة التقديم بموقع أصوات صاعدة. سيُرسَل بريد تأكيدي لكافة الطلبات يوم 2 مايو، والإعلان عن
المشاريع الفائزة يوم 7 مايو في مؤتمر أصوات عالمية لصحافة المواطن المقام في سانتياجو عاصمة تشيلي.

سيطلب من الحاصلين على المنحة بدء العمل على مشاريعهم فى أقرب وقت ممكن، بمجرد الإخطار أنه قد تم اختيارهم.

التعليقات مفتوحة للأسئلة أو يمكنكم مراسلتنا على بريدنا الإلكتروني risingvoices_egypt@globalvoicesonline.org

نوجه جزيل الشكر إلى محمد الجوهري ومحمد عادل من أصوات عالمية بالعربية لجهودهما في الترجمة إلى العربية.

1 comment

Join the conversation

Authors, please log in »

Guidelines

  • All comments are reviewed by a moderator. Do not submit your comment more than once or it may be identified as spam.
  • Please treat others with respect. Comments containing hate speech, obscenity, and personal attacks will not be approved.